قدم الأهلى على مدار تاريخه لاعبين عظماء شكلوا علامة بارزة فى تاريخ الكرة المصرية وكما كان الأهلى رائدا على مستوى البطولات والانجازات منذ تأسيسه عام 1907 فهو كان ايضا رائدا وسباقا فى تقديم اول محترف مصرى على مستوى الانتقال من نادى الى اخر عام 1920.

حكايتنا الاهلاوية اليوم عن  لاعب الأهلى ” توفيق عبدالله ” اول محترف فى تاريخ مصر عام 1920

ولد توفيق عبد الله فى القاهرة عام 1896 لعائلة من اول العائلات التى حصلت على العضوية فى النادى الأهلى و انضم للفريق عام 1914  فى سن الـ 18 عام ومثل الأهلى فى بطولة المنطقه وكأس السلطان ثم انضم للمنتخب المصرى المشارك في أولمبياد بلجيكا عام 1920 لتفوقه فى مركز الهجوم واحرازه العديد من الأهداف

 

 أبهر توفيق عبد الله المشاهدين فى اوليمبياد Antwerp ببلجيكا فكان الإنتقال إلى نادي ديربي كاونتي الإنجليزي عام 1920 ليكون اول محترف مصرى ينضم لفريق انجليزى ولكنه ثانى المصرين الذين لعبوا فى انجلترا فسبقه فى ذلك اللاعب حسين حجازى الذي كان يدرس هناك و لعب لاحد فرق الهواه  قبل ان ينضم للمنتخب الانجليزى ويلعب باسمه ولكن يظل توفيق عبد الله هو اول لاعب مصرى يلعب لنادي محترف بالدوري الممتاز فى انجلترا على سبيل الاحتراف .

لعب توفيق عبد الله مع ديربى كاونتى 16 مباراة فى الدورى الانجليزى ، ثم إنتقل عام 1922 إلى الدوري الإسكتلندي ثم الدوري الويلزي عام 1923، لينهى بعدها مسيرته الاحترافية فى الدورى الانجليزى مع  نادي هارتلبول يونايتد ليسافر بعدها إلى الولايات المتحدة عام 1924 لعب فيها 64 مباراة أحرز فيها 24هدف ليحصل على لقب ثانى هدافى الدوري الأمريكي عام 1925 .

ختم توفيق عبد الله مسيرته الكروية مع احد الاندية الكندية بعد تنقله بين الأندية الأمريكية فى فترة قصيرة اعقبها اعلانه الاعتزال عام 1933 ليحصل بعدها على رخصة التدريب من إسكتلندا التى ساعدته فى العمل كمساعد مدرب فى فريقه الكندى حتى حرمته الحرب العالمية الثانية من استكمال مسيرته التدريبية ليعود بعدها الى مصر ويتولي مهمة تدريب المنتخب المصري منذ عام 1940 حتى 1944.

لينتهى بذلك مشوار كبير لاحد اهم اللاعبين المصريين الاوائل الذين خاضوا تجربة الاحتراف قدم فيها “عبد الله” تجربة رائعة كلاعب محترف جعلته اول لاعب مصرى فى التاريخ  يوضع اسمه على غلاف مجلة أجنبية عام 1920.

بعد ظهوره على غلاف اول صحيفة اسبوعية متخصصة فى الكرة وهى مجلة ” توبيكال تايمز” الإنجليزية التي كانت تصدر في لندن من الفترة من 1919 حتى 1940.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here